تصميم ناهج تربوية 
يرى جون ديوي: أن ( منهج المادة ) يركز على التقسيم المنطقي المتتابع للمادة ، وعلى تسلسل المعلومات  وبالتالي فمشكلات التعليم ،  في هذا المنهج ،  هي مشكلات ترتبـط بوجود الكتب المدرسـية التي تنظم وتقسـم فيها الموضوعات على أساس التتابع المنطقي . والتعليم ، عند هؤلاء ، يعني تقديم هذه المادة بنفس الصورة أثناء عملية التدريس . فالمادة العلمية هي الغاية ،  وهي التي تحدد الطريقة لتوصيلها. أما الطفل المتعلم فهو ببساطة ذلك الكائن غـير الناضج الذي علينا أن نمده بالمعلومات ليغدو ناضجاً ،  وخبرته ضيقة ومحـدودة وعلينا توسيعها وتنميتها . فهو كائـن سلبي يستقبل ويقبل كلما يلقى عليه ،  ودوره يؤدى كاملاً عندما يصبح هادئاً ووديعاً .