تصميم ناهج تربوية
يرى جون ديوي: أن ( منهج المادة ) يركز على التقسيم المنطقي المتتابع للمادة ، وعلى تسلسل المعلومات وبالتالي فمشكلات التعليم ، في هذا المنهج ، هي مشكلات ترتبـط بوجود الكتب المدرسـية التي تنظم وتقسـم فيها الموضوعات على أساس التتابع المنطقي . والتعليم ، عند هؤلاء ، يعني تقديم هذه المادة بنفس الصورة أثناء عملية التدريس . فالمادة العلمية هي الغاية ، وهي التي تحدد الطريقة لتوصيلها. أما الطفل المتعلم فهو ببساطة ذلك الكائن غـير الناضج الذي علينا أن نمده بالمعلومات ليغدو ناضجاً ، وخبرته ضيقة ومحـدودة وعلينا توسيعها وتنميتها . فهو كائـن سلبي يستقبل ويقبل كلما يلقى عليه ، ودوره يؤدى كاملاً عندما يصبح هادئاً ووديعاً .
- م. د رضا الموسوي: أ.م.د. رضا كامل عبد الله الموسوي